الأربعاء، 23 سبتمبر 2009

أحمد الفيتوري



كتاب مكتوب لأجلك خذه بقوة


ثمة كتب ترهقني بشدة لأني أحبها أكثر مما يجب وبالتالي لا أعقلها، هذه الكتب في العادة تتدفق في عروقي كالدم وأشغف بها حد النسيان؛ تحيط بي و لا أحوطها ، تقتلع عيوني من محاجرها ، ثم يصل وصلي بها حتى أحب أن يطالعها الناس كافة؛ أحبتي علي الخصوص ، لهذا أحيانا أخطي فأسلمها لمن يؤدها ، تضيع مني وأصاب برشح الحسرة الذي يخثر غيضي ، اصدر لنفسي أمرا صارما بأن لا أمنح لأحد أيا كتاب ، هذا الأمر القاطع يقطعه أول كتاب يرهقني بشدة لأني أحبه أكثر مما يجب وبالتالي لا أعقله .

ثمة كتب كثيرة أرهقتني كأنها الجمال؛ الجمال حاد الطابع يأسرك وأنت في شغف ، وبالتالي لن تنفك منه لأنك مشغوف بأسرك هذا ، فإن سلبت حريتك منه سلبت عقلك ، لهذا لن تراه لأنه فيك ، والمرء لا يري نفسه جيدا حتى في مرآة؛ اسواء أنواع النقد.. النقد الذاتي ، فإنه نقد محابي لا يري شائنة فيك، مدعي متملق هذا النقد الذاتي.

كما لو كانت مرقونة علي صفحات قلبك مثل هاتيك الكتب، التي كتبها من كتبها بمداد الروح؛ روح ملهوفة عاشقة تكد وتشقاء، وتغلب ذلك بتؤدة وتأني المودة التي ليست علي عجل من أمرها ، كما لو كانت تكتب إلي روحك رسالة محب، تشكلها نأمة نأمة وتنسج بنول جاد ومثابر وبنفس خصبة ، وفي طزاجة فلاح مقبل علي حقله في صبح ندي .

هذه كتب ترهقني بشدة لأني أحبها أكثر مما يجب وبالتالي لا أعقلها.

كعصافير طليقة تحلق في سماء الروح ،كالنحل ترشف عسل الروح، كدود القز تسلك وتغزل حرير الروح .

كما أنثي ناضجة يتفتق سكر خوخها وينساب في النفس كما النفس ..

كما أنثي تتغنج أنوثتها دون دراية منها و لا قصد .. الكتاب يأخذك بقوة ، هذا هو الكتاب تأخذه بقوة

هكذا كتاب مكتوب لأجلك . هو كما الشعر وإن كتب في غير ذلك ، منثور ، متفكر ، متفلسف ، مسرود ، منشغل بموضوع ، في كل هو كتابك ويأخذك إليه .

أي امرأة تكون لك غصبا عنك وعنها وبإرادة أنوثتها اللامرئية، كذا كتاب خصيب يبدو كنهه عصي رغم تمكنك منه وتمكنه : أبدأ القراءة قلقا متوترا ما يبدو لي أن ما أطالعه مرهق وسوف أتركه ، أنغمس بإحساس يتوكد مع كل صفحة أني تاركه ، مع كل صفحة ينتابني هذا الإحساس لكن رغم ذلك متورط وهناك ما يتواطاء فيّ، لست مسلوب الإرادة فالمحب مريد بإرادة الحب، أو كما الحدس المبني علي إرادة وعقل ولكن غير مكشوفين، أو كما العقل الباطن فهو عقل في الأخير.

كتب كهذه تمتع العقل وتأجج النفس وتوقظ الرغبة في الحياة، لأنها وإن كانت بحثا في مجال عقلي مكتوبة بروح الفن ، الفن الذي يجعل للنص حفاف عدة ويبعث الشفافية والرقة في الموضوع الحاد الصرامة، فكأنه يؤنثه؛ يبث فيه روح السلاسة وعذوبة الروح الحية النشطة.

تغدو كاتبه وتنساب فيه في محاورة يتكلم صمتها وينطق مسكوتها ، الإثارة فيه تتجلي في الروح القلقة التي يبثها فيك ، ثم يبدو كحلم أوله صعب المراس وأخره استرخاء اللذة، أو كما النبيذ المعتق المرّ المذاق المسكر حتى الثمالة.

مثل هذا الكتاب كمعشوقتك وجودك فيها ،كما وجودها فيك، لا تكتمل إلا به.

ليس بدعي و لا متملق فحكمته في غير الحكمة ، بساطة حتى حافة السذاجة حتى تقول أن بمكنتك كتابته علي حافة كرسي وطاولة وفي مقهى صخب، مكار كثعلب يأخذك بعيدا عن قريبه ثم يسلمك نفسه، كامرأة عاشقة تكون طريدة لتؤجج الرغبة فيها، وتنفك وتسلمك زمامها من كانت كما الفرس الحرون، هذا الكتاب يمنحك الشكيمة لتشكم لهفتك ولتأخذه بقوة ولكن في تأني الممارس الخبير.

يقول : أنا كتبت لأجلك

خذ الكتاب بقوة، وإن ترددت سيأخذك بقوة، فالتردد لا يليق به و لا بك، وكما في التسرع الندامة في تأني المتردد الهلاك. التهلكة أن تدفن هذا الحي في جبانة النفس الكسول.

يقول : اقرأ

تقول : لست بقارئ

يقول اقرأ، أنت القارئ ولكل قارئ قراءة.

ثمة كتب ترهقني بشدة لأني أحبها أكثر مما يجب وبالتالي لا أعقلها.

ما أحبه أطالعه بالروح ويسري فيّ حتى يغدو كدمي ، حينا أجده لساني وحينا شغفة من شغافي ، حينا أنا وإن كان آخر فأنا هو الآخر، فهذا الكتاب جسد من أحب أطالعه كما لو كان يطالعني ، أنزف فيه عطر جسدي ومن عطره أستمد عطري ، كل جهد هو باعثه وكل لذة أغمره بها تغمرني ، في بحره أطلق نفسي فتعوم دون كلل و لا تعب فهذا الكتاب يبادلني الحب.

هو المانح مجسد الروح؛ كما جسد من تحب ينسل منك تاركا فيك الروح.

هو الوصل ما تبحث عنه كثيرا وبعيدا فتجده في الوريد .

هو الكتاب ما كتب كي تكون وما تقرءاه كي يكون.

هو المنثور في البياض النفيس في النفس الشعر الذي علي قارعة الطريق.

هو علة لمعلول هو أنت .

هو ما يمل وما يملي عليك الشغف فيكون الملل زبدة الروح، لا يشبع من جوع و لا يروي من عطش .. كما النار : هل من مزيد ، يرهقك فتعاوده لا يمكنك مفارقته ، تريده وان تعبت وتتلهف إليه وهو في سريرتك يقاسمك السرير، بين يديك لست مالكه ولست مملوكه ؛ أنت به الطليق .

فالكتاب الذي لا يؤنث لا يعول عليه أو كما قال الشيخ ابن عربي .

مفتتح الكتاب كما نهد طالع من حديقة جسده يباغتك : لست طائله إلا بكد وكد، ثم يسلمك زمام نفسه ولكن كفرس حرون لا يروضها إلا المراس الحثيث، فأشكمها من عروة الرغبة وشدها إليك هي المريدة وأنت المراد . كن علة الوجود كل أنثي من خفاء فخذها من الخفاء لتتجلي، أمسك بزمام الكتاب ولا تتراجع ، في كتاب كما في بحر؛ الشاطئ مستهل لا تساهل فيه ولا عاصم منه ، الشاطئ موج يجرف كل تحوطاتك فلا تتحوط وأغمره من كل فج غمق بروح الرغبة العارمة.

كن سيفا مسلولا يكن طوع أمرك .

كل كتاب أنت محكه كما كل كتاب محكك؛ ثمة كتب ترهقني بشدة لأني أحبها أكثر مما يجب وبالتالي لا أعقلها. ادخل فيها حتى التيه؛الكتاب متاهة ليس عليك فك لغزها و لا فك أسرك ، أعجنه وأجعله عجينك، ستأكل الرغيف الطازج بلهفة الطالع من متاهة من به مس من جنون ؛ الجنون التي أحييتها بمائك فلا تجعل الجن يشل الركب كن كما الطود ، اجعل من الكتاب / المتاهة طود نجاتك.

زبدة الكاكاو تدعي الشوكلات ولونها بني مذهب، لذا الكتاب ما يمكث فيك أما ما يذهب جفاء فليس لك، دعك منه ما ينفع مكث.

الكتب هذه كما النساء يركضن مع الذئاب، لكنها تركض إليك، أو كما القراءة جهرا أو سرا هي قراءة محصولها تجنيه بتؤدة، تأتيك خفافا وتسكن محفتك، أو كما مرة كتبت ليف اولمن في مذكراتها – أتغير- : إن أفضل ما يمكن أن يرافق النجاح هو معرفة أنه ليس شيئا يتاق إليه . أو كما قالت ..

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

كم أعجبني غزلك للكتاب حتى أعجزني في كيف أعبر عن إعجابي بما كتبت أستاذي فشكرا لك لأنك عبرت بما أشعر به عندما يقع بين يدي كتاب من شدة إعجابي به حتى أنه لا يفارق يدي حتى أكمله أهمل كل شؤني الأخرى و يظل نظري و وجداني متعلقان به فشكرا و شكرا.

غير معرف يقول...

مع تحياتي:رابيا الجندي